أخبار عاجلة

البلاغ الاختتامي للمهرجان الدولي للشعر والزجل في دورته الثامنة عشرة.

بـــلاغ

انتهت في وقت متأخر من ليلة السبت 25 ماي أطوار التصفيات النهائية للدورة الثامنة عشرة من المهرجان الدولي للشعر والزجل الذي تنظمه جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية.
وقد اسفرت النتائج عن فوز اسماء جديدة ممثلة لمختلف المدن المغربية فضلا عن أسماء اخرى سبق لها ان حصلت على رتب متقدمة في الدورات السابقة من هذه التظاهرة الأدبية .
وبعد المداولة والنقاش الذي استنزق وقتا لا يستهان به من اعضاء لجنة التحكيم ، جاءت نتائج لجنة التحكيم على المنوال التالي :
الجائزة الأولى في صنف الزجل او الشعر العامي آلت لممثلة مدينة الجديدة فتيحة بلالي .
فيما حصل ممثل مدينة الدار البيضاء محمد حديش على الرتبة الثانية ، في الوقت الذي ارتأت لجنة التحكيم منح نحاسية الدورة في نفس الصنف لممثل عاصمة تافيلالت الرشيدية الملقب بمجذوب تافيلالت عبد العزيز بنعيسى .
اما بخصوص صنف الشعر المنظوم او الشعر العمودي فقد منحت لجنة التحكيم جائزته الاولى لادريس ودادي ممثل مدينة الدار البيضاء ، فيما حصل ممثل زاكورة ياسين إدرباز على الجائزة الفضية ، وتمكن منير باحوس ممثل وجدة عاصمة الشرق على الجائزة الثالثة في الشعر العمودي .
وفي المحور الثالث والذي يهم الشعر النثري او الحر فقد أجمعت لجنة التحكيم على منح للا خديجة مبروك جائزته الأولى ، وكانت جائزته الثانية من نصيب ثريا زايد ممثلة مدينة المحمدية . فيما قررت لجنة تحكيم الدورة الثامنة عشرة حجب الجائزة الثالثة في هذا الصنف لعدم وجود من يستحقها .
وتجدر الإشارة ان لجنة التحكيم نوهت ببعض الشعراء كممثل مدينة تارودانت الشاعر والزجال عبد الله الهواري ، ممثل مدينة بني ملال العيد اعليوات والشاعرة حياة الملاح .
حري بالذكر أن المهرجان الذي تنظمه جمعية بادرة يرأسه الصحافي حسن الخباز وتديره الصحافية سكينة لوزي الخباز وبنسعيد العثماني ولا يحظى بأي دعم لا من الدولة ولا من الخواص ومع ذلك مازال مستمرا بمجهودات منظميه ومن مالهم الخاص
جدير بالذكر ان المهرجان في دورته الجديدة كرم الاعلامي والسيناريست والمنتج والمخرج احمد بوعروة والذي حضر الحفل في تمام الساعة السابعة والنصف رفقة أقرب مقربيه .
وقد القيت شهادات في حقه من لدن اقرب أصدقائه ويتعلق الأمر بالفنان البشيري بنرابح ، الفنان عبد الحق الفكاك ، الفنان مصطفى هنيني . الجمعوية نادية انور ، ليلى محب ، كما ألقى السيناريست والتشكيلي والإعلامي حسن عين حياة قصائد في حق عريس الدورة ومكرمها الحاج احمد بوعروة .
وقد تميز حفل اختتام الدورة الجديدة بحضور ثلة من الفنانين من بينهم على سبيل المثال لا الحصر الفنان عبد الله المنسي ، الفنانة أسماء بنزاكور ، الفنانة فرح الزياتي ابنة الراحل الفنان عبد المولى الزياتي وجدتها للا فاطمة لعوينة . فضلا عن رئيس جمعية دانماركية .
حضر حفل الاختتام كذلك الفناان ماجد التازي . و الشاب زكرياء الشتيوي . والسيدة نزهة جبير ، وأسماء جمعوية اخرى
وقد اعرب السيد المكرم عن سعادته البالغة بهذا الاحتفاء وانه يعتبره احسن احتفاء به سيما وأنه يتم تكريمه في قلبه حيه الذي ولد وترعرع فيه .

عن admin

شاهد أيضاً

رئيس International Union of Universities – اتحاد الجامعات الدولي ينعي وفاة والدة ملك المغرب جلالة الملك محمد السادس، ويتقدم بتعازيه لصاحب الجلالة.

جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وأدامه ذخرا للأمة الإسلامية وسندا ونصيرا لآل بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *