أخبار عاجلة

بني ملال / اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تشارك في ندوة مسار التميز في الديموغرافيا و الهجرة و التعدد الثقافي.

بلاغ صحفي
شاركت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة في الندوة التي نظمها مسار التميز في الديموغرافيا و الهجرة و التعدد الثقافي اليوم الخميس 30ماي 2024 في موضوع الهجرة و حقوق الإنسان و ذلك بمداخلة علمية تحت عنوان: “البعد الحقوقي في الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء” .
وركزت مداخلة اللجنة على التقرير الذي أنجزه المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، سياقه وتوصياته، .
و تناولت المداخلة أهم المحطات في سيرورة تنزيل الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء ومنها فتح المكتب الإداري للاجئين و العمليتين الاستثنائيتين لتسوية وضعية المهاجرين في وضعية غير نظامية فضلا عن صدور قانون الاتجار في البشر 27.14 .
و اختتمت مداخلة اللجنة بتوصيات المجلس الوطني المضمنة في تقاريره السنوية لضمان فعلية حقوق المهاجرين ومواصلة تنزيل برامج و عمليات الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء ومنها تسريع إصدار القانون 72.17 بما يضمن تمتع المهاجرين بحقوقهم التي تضمنها الاتفاقيات التي صادق عليها المغرب بالإضافة إلى القانون 66.17 الخاص بالهجرة و اللجوء .
وتضمنت الندوة التي سيرتها الأستاذة تورية المبعد أربع مداخلات علمية تناولت إسهامات منظمة بروجيتو مندو في خدمات المواكبة و التوجيه لصالح المهاجرين في وضعية نظامية و بالإضافة إلى ثلاث أطروحات دكتوراه حول إسهام التعاون الدولي في تحقيق الحكامة الترابية للهجرة بالجهة و آثار إدماج المهاجرين في تحقيق التنمية الاقتصاية الترابية بمراكش فضلا عن حقوق المهاجرين في ضوء الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء و السياسات الهجروية بالمغرب .

عن admin

شاهد أيضاً

رئيس International Union of Universities – اتحاد الجامعات الدولي ينعي وفاة والدة ملك المغرب جلالة الملك محمد السادس، ويتقدم بتعازيه لصاحب الجلالة.

جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وأدامه ذخرا للأمة الإسلامية وسندا ونصيرا لآل بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *