أخبار عاجلة

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 16 مارس 2023:

المسار الجديد

موالون لـ”داعش” وراء قتل وحرق شرطي البيضاء (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بتنسيق وثيق مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة متطرفين موالين لتنظيم “داعش الإرهابي”، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب جريمة القتل العمد في إطار مشروع إرهابي، والتي كان ضحيتها شرطي أثناء مزاولته لمهامه. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن العمليات الأمنية، التي باشرتها الفرق الجهوية للتدخلات بتأطير من ضباط الشرطة القضائية المكلفين بالبحث، أسفرت عن توقيف المشتبه فيهما الرئيسيين في عمليات متزامنة بكل من مدينة الدار البيضاء وبمنطقة “سيدي حرازم” ضواحي مدينة فاس، قبل أن يتم توقيف المشتبه فيه الثالث في عملية لاحقة بمدينة الدار البيضاء.

Advertisements

عجز الميزانية بلغ 5,69 مليار درهم عند متم فبراير (المساء)

فادت الخزينة العامة للمملكة بأن عجز الميزانية بلغ 5,69 مليار درهم عند متم فبراير 2023، مقابل 11,36 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة لإحصاءات المالية العمومية الخاصة بشهر فبراير، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 14,7 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وأبرزت الخزينة أن المداخيل العادية الخام ارتفعت بنسبة 11,6 في المائة إلى 43,4 مليار درهم، بينما انخفضت النفقات العادية الصادرة بنسبة 3,9 في المائة، مولدة رصيدا عاديا سلبيا بلغ 3,76 مليار درهم.

وفد من الكونغرس الأمريكي يشيد بالشراكة بين الرباط وواشنطن (الأحداث المغربية)

أشاد وفد من الكونغرس الأمريكي، بالرباط، بقوة الشراكة المغربية الأمريكية خاصة على المستوى القضايا الأمنية والاقتصادية والعسكرية، منوهين بالعلاقات الممتازة التي تجمع الرباط بواشنطن. وأعرب هؤلاء في تصريحات للصحافة، عقب لقائهم برئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، عن أملهم في تعزيز هذه الشراكة مستقبلا، مبرزين دور المغرب الريادي في تعزيز الاستقرار بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وفي تصريح بالمناسبة، أكد عضو الكونغرس (كاليفورنيا)، سالود كارباخال، على قوة الشراكة المغربية الأمريكية، لاسيما المتعلقة بالمجالات الأمنية والاقتصادية والعسكرية، معربا عن تطلعه إلى مواصلة تطوير هذه الشراكة مستقبلا.

وكالة وطنية لتوزيع المنتجات الغذائية (الأحداث المغربية)

تقدم فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بإحداث وكالة وطنية لتوزيع المنتجات الغذائية، وإعادة تنظيم سلاسل الإنتاج وتقنين دور الوسطاء ومحاربة الاحتكار بأسواق الجملة، ووضع آلية مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية وتأطيرها تشريعيا للحد من غلائها، في أفق اعتماد سياسة عمومية جديدة تنصب على تأهيل وتنمية أسواق الجملة. وتقترح المبادرة التشريعية حسب الورقة التقديمية، أن تكون مهمة الوكالة الوطنية لتوزيع المنتجات الغذائية تنفيذ التوجهات العامة لسياسة الدولة الرامية إلى ضمان السيادة والأمن الغذائيين وتوفير المنتجات الغذائية في الأسواق الوطنية. وتشمل أدوار الوكالة، خصوصا، السهر على تنظيم ومراقبة الأسواق والقيام بعمليات مراقبة وتفتيش مخزونات المنتجات الغذائية بها وتأهيل أسواق الجملة، وإحداث أسواق جديدة للجملة، بالإضافة إلى مصادرة كل منتوج موجه للاستهلاك لا تتوفر فيه شروط السلامة الصحية.

Advertisements

مطارات.. معدل الاسترجاع بلغ 82 في المائة (الأحداث المغربية)

ذكر المكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي لسنة 2022 سجلت معدل استرجاع لحركة نقل المسافرين بلغت 82 في المائة مقارنة بسنة 2019. وأوضح المكتب، في بلاغ أصدره عقب اجتماع مجلس إدارته الذي عقد تحت شعار “الانتعاش والأداء”، أنه منذ إعادة فتح الحدود في 7 فبراير 2022، سجلت حركة النقل الجوي لسنة 2022 معدل استرجاع لحركة نقل المسافرين بلغت 82 في المائة مقارنة بسنة 2019، أي ما يناهز 20.5 مليون مسافر. بالإضافة إلى ذلك، نجح المكتب، خلال سنة 2022، بحسب المصدر ذاته، في استعادة توازنه المالي بعد عامين من الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد-19، فضلا عن تحسين قدرته على التمويل الذاتي.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تعاون بين المغرب والسعودية في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال للمنتجات المحلية (العلم)

وافق مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على مذكرة تعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال للمنتجات المحلية. وقد وقع البلدان في ثالث أكتوبر من العام الماضي بالرباط، على هذه المذكرة التي تهم تطوير التعاون في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال والمنتجات المحلية، وكان المغرب ممثلا بالمعهد المغربي للتقييس، والسعودية ممث لة بالهيئة العامة السعودية للغذاء والدواء. كما تروم الاتفاقية تطوير تبادل الخبرات والمعارف في مجال التكوين والبحث وتحليل المنتجات الحلال بالمختبرات.

نزار بركة يطلع على تقدم أشغال مشاريع تندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بإقليم خنيفرة (العلم)

تعززت البنية التحتية الطرقية بإقليم خنيفرة، بفضل مشاريع تنموية تم إطلاقها أو تقديمها بحضور وزير التجهيز والنقل، نزار بركة. وهكذا، اطلع بركة، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم خنيفرة، ومنتخبين، وشخصيات أخرى، بجماعة أم الربيع، على تقدم أشغال مشاريع تندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بإقليم خنيفرة برسم 2017-2023. وقد تمت تهيئة ما مجموعه 216 كلم من الطرق على مستوى إقليم خنيفرة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية خلال الفترة ما بين 2017 و 2023 بتكلفة إجمالية تبلغ 295 مليون درهم. ويتضمن هذا البرنامج على مستوى الإقليم 26 مشروعا بما فيها إعادة بناء 5 منشآت فنية على مستوى الإقليم.

Advertisements

جنيف.. فرص تنموية واعدة لتموقع المغرب كفاعل محوري يربط إفريقيا بالعالم (الصحراء المغربية)

أبرز خبراء في الشؤون الاقتصادية والاستراتيجية، في ندوة نظمت بجنيف، الفرص الواعدة التي يحملها تموقع المغرب كفاعل محوري يربط إفريقيا بالعالم. وأوضح المتدخلون من مشارب مختلفة في اللقاء الذي نظمته منظمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أن المغرب، بالخيارات الاقتصادية والتنموية التي نهجها وبالمكتسبات التي حققها خلال السنوات الأخيرة، فتح أعين القارة على إمكانيات هائلة لبناء مشروع تنموي شامل ومستقل يخدم بالدرجة الأولى مصالح ساكنة القارة. ويرى نور الدين عباد، رئيس المنظمة غير الحكومية، المعتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، أن المغرب يتموقع في صدارة الدول القاطرة لتحفيز مسلسل التنمية ببلدان القارة.

نزهة حياة: مهنة المرشد في الاستثمار المالي حلقة وصل أساسية بين سوق الرساميل والفاعلين الاقتصاديين (الصحراء المغربية)

أفادت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حياة، بالرباط، بأن مهنة المرشد في الاستثمار المالي تمثل حلقة وصل أساسية بين سوق الرساميل والفاعلين الاقتصاديين. وفي حديثها أثناء المؤتمر المخصص لتقديم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي، شددت حياة على أنه إلى جانب الفرص الاقتصادية التي تتيحها صفة المرشد في مجال الاستثمار المالي، تساهم هذه المهنة من خلال تقديم النصائح والتوجيهات السديدة في تعزيز مكتسبات وأرباح مختلف الجهات الفاعلة الاقتصادية، مما ي حسن جاذبية وكفاءة السوق وي عزز الثقة بين مختلف الأطراف المعنية.

المغرب في صدارة الدول المغاربية وفق “مؤشر القوة الناعمة العالمي 2023” لمؤسسة (اليوم المغربي)

حل المغرب في صدارة الدول المغاربية وفقا ل”مؤشر القوة الناعمة العالمي 2023″ الذي تصدره مؤسسة (براند فاينانس) الدولية. وذكرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن المغرب “حقق تصنيفا متقدما جدا في قائمة الدول المؤثرة في العالم بقوة الثقافة والتراث حسب تصنيف مؤسسة (براند فينانس)”. وأضاف المصدر ذاته أن المملكة “احتلت الرتبة الأولى مغاربيا والـ36 عالميا في قائمة الدول التي تؤثر بقوة الثقافة والتراث، حيث تقدمت ب16 درجة مقارنة مع السنة الماضية”.

Advertisements

كأس العالم 2030: الترشح المشترك بين المغرب واسبانيا والبرتغال “رسالة ايجابية جدا” (اليوم المغربي)

قال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إن الترشح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2030، الذي أعلنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، يعد “رسالة إيجابية جيدة للغاية”. وأكد سانشيز خلال مؤتمر صحفي مشترك في لانزاروت (جزر الكناري) مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا ،عقب الاجتماع الثنائي المختلط، “هذا القرار هو رسالة جيدة وإيجابية للغاية تعمل على تحسين الظروف بالنسبة لنا للمضي قدما في هذا الترشيح”. وأضاف رئيس الحكومة الإسباني “يجب أن نكون سعداء بهذا القرار، لأنه يضع هذا العرض في وضع أفضل للظفر بهذا السباق”.

موسم حج 1445.. تحديد فترة التسجيل الإلكتروني من 20 إلى 30 مارس 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن فتح عملية تسجيل الحجاج إلكترونيا بالنسبة لموسم حج 1445 هـ/2024 م، من 20 إلى 30 مارس الجاري. وذكر بلاغ للوزارة أن اللجنة الملكية للحج قد قررت فتح باب التسجيل الإلكتروني أمام المواطنين والمواطنات البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، والذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج خلال العشر سنوات الأخيرة. وأضاف البلاغ أن عملية التسجيل الإلكتروني تتم من خلال الولوج لموقع الوزارة على الأنترنيت www.habous.gov.ma وفق لائحتين، موضحا أن اللائحة الأولى خاصة بالراغبين في أداء هذه الفريضة بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في حين أن اللائحة الثانية خاصة بالراغبين في أداء هذه الفريضة بتأطير من وكالات الأسفار السياحية.

تنظيم الملتقى الجهوي الأول حول برنامج عمل الجماعة وآليات الديمقراطية التشاركية (الاتحاد الاشتراكي)

التأم خبراء ومنتخبون جماعيون وممثلو أقسام الجماعات الترابية ومسؤولو مصالح بعمالات الأقاليم بجهة بني ملال-خنيفرة، بمراكش، في إطار الملتقى الجهوي الأول حول برنامج عمل الجماعة وآليات الديمقراطية التشاركية. ونظم هذا الملتقى، مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة بني ملال – خنيفرة، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ويستهدف المشروع 40 جماعة ترابية في الأقاليم الخمسة بالجهة، من أجل النهوض بالحكامة الجيدة من خلال إعمال آليات الديمقراطية التشاركية كما هو منصوص عليها في دستور المملكة، والقوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات المحلية.

Advertisements

العودة إلى الساعة القانونية عند الساعة الثالثة من صباح الأحد القادم (بيان اليوم)

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أنه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سيتم توقيف العمل بتوقيت (GMT+1)، وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 19 مارس 2023. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن ذلك يأتي طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية ولقرار رئيس الحكومة 3.17.23 الصادر في 13 من شعبان 1444(06 مارس 2023) بتغيير الساعة القانونية للمملكة.

اللجنة الدائمة للإعلام العربي تشيد بجهود جلالة الملك في نصرة القدس والقضية الفلسطينية (بيان اليوم)

أشادت اللجنة الدائمة للإعلام العربي التابعة لجامعة الدول العربية، بالكويت، بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في نصرة القدس والقضية الفلسطينية. وأكد أعضاء اللجنة على أن وكالة بيت مال القدس الذراع الميداني للجنة القدس التي يترأسها جلالة الملك محمد السادس، تقوم بجهود كبيرة لصالح القضية الفلسطينية. ودعا أعضاء اللجنة وسائل الإعلام العربية إلى تسليط الضوء على تلك الجهود وحث الجهات المعنية في الدول الأعضاء للقيام بهذا الدور لدعم مدينة القدس والمقدسيين.

ابتزاز المغرب.. القضاء الفرنسي يدين كاترين غراسيي وإيريك لوران بالحبس والغرامة (رسالة الأمة)

أصدرت محكمة الجنح في باريس، حكما بالسجن لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 10 آلاف يورو، في حق كل من الصحفيين الفرنسيين إريك لوران وكاترين غراسيي، وذلك على خلفية قضية الابتزاز التي استهدفت المملكة المغربية. كما حكم على المتهمين بدفع 5000 يورو لكل منهما، بموجب المادة 1-475 من قانون الإجراءات الجنائية الفرنسي. من جهة أخرى، قضت المحكمة بقبول طلب المدعي المدني المقدم من المملكة المغربية من حيث الشكل، وحكمت على الصحفيين بمبلغ 1 يورو كتعويض عن الأضرار المختلفة التي قدمها الطرف المدني.

Advertisements

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تقدم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي (رسالة الأمة)

نظمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، بالرباط، مؤتمرا خصص لتقديم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي الذي جاءت به دورية الهيئة المغربية لسوق الرساميل رقم 01/20 المتعلقة بالمرشدين في الاستثمار المالي، والتي نشرت في الجريدة الرسمية عدد 7168 الصادرة بتاريخ 9 فبراير 2023. وأوضح بلاغ للهيئة المغربية لسوق الرساميل أن هذا الحدث عرف مشاركة العديد من مهنيي السوق الذين يمثلون مختلف الأطراف الفاعلة المعنية بهذه المنظومة الجديدة (الجمعيات المهنية والمرشدون الماليون وشركات البورصة…). وأضاف المصدر ذاته أن هذا المؤتمر، الذي شكل فرصة سانحة لتقديم المكونات الرئيسية للمنظومة وتوعية الفاعلين حول الرهانات المرتبطة بهذه المهنة، يهدف إلى تسهيل إجراءات الحصول على الصفة الجديدة للمرشد في الاستثمار المالي وإلى توضيح شروط مزاولة هذا النشاط.

بيئة الأعمال: أخنوش يستعرض الخطوط العريضة لخارطة الطريق الجديدة في أفق سنة 2026 (لوماتان)

استعرض رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، الخطوط العريضة لخارطة الطريق الاستراتيجية الجديدة لتحسين مناخ الأعمال في أفق سنة 2026. وأوضح السيد أخنوش، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الوطنية حول مناخ الأعمال المنعقدة تحت شعار “جيل جديد من الإصلاحات”، أن خارطة الطريق التي أعدتها الحكومة استجابة لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين، تتماشى مع التوجيهات الملكية السامية، والخلاصات الأساسية للنموذج التنموي الجديد، والالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي، وكذا مقترحات الكتاب الأبيض للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

أمير المؤمنين يأمر بفتح المساجد التي شيدت أو أعيد بناؤها أو تم ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في وجه المصلين (لوماتان)

تفضل مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، فأمر بأن تفتح في وجه المصلين المساجد التي شيدت أو أعيد بناؤها أو تم ترميمها من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وذكر بلاغ للوزارة، أن عدد هذه المساجد يبلغ خمسة وثلاثين (35) مسجدا موزعة على عشرة (10) مساجد جديدة؛ وسبعة عشر (17) مسجدا أعيد بناؤها؛ وثمانية (08) مساجد أثرية تم ترميمها. وأضاف أن الطاقة الاستيعابية لمجموع هذه المساجد تبلغ 21470 مصل ومصلية، وكلفتها الإجمالية 240 مليون درهم.

Advertisements

كرة القدم: المغرب يكرس مكانته بين الكبار (ليكونوميست)

أمام مسؤولي كرة القدم في إفريقيا، أعلن المغرب رسميا ترشحه إلى جانب إسبانيا والبرتغال، لاحتضان كأس العالم 2030. قرار يكرس تموقع المغرب كقطب كروي قاري في افريقيا. فمنذ سنوات، وضعت المملكة خبرتها وبنياتها التحتية رهن إشارة بلدان القارة. والهدف اليوم هو تثمين هذه الديناميكية خدمة للشباب الإفريقي. وشدد جلالة الملك محمد السادس، في خطابه أمام المشاركين في حفل توزيع الجوائز، على حقيقة أن “مستقبل إفريقيا يبقى رهينا بشبابها وأن انتهاج سياسة إرادية موجهة نحو الشباب من شأنه تركيز الطاقات على التنمية”.

مناخ الأعمال: خارطة طريق جديدة (ليكونوميست)

أطلقت الحكومة خارطة طريق جديدة لتحسين مناخ الأعمال. وقد تم الإعلان عن هذه الرؤية الجديدة 2023-2026 خلال حفل رسمي ن ظم في الرباط. وأكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ومتدخلون آخرون، بمن فيهم محسن جزولي، الوزير المكلف بالاستثمار، على أن “تحسين مناخ الأعمال يشكل رافعة أساسية، إذا أردنا التحفيز الملموس والمستدام للاستثمار الخاص”. ويتجلى الهدف اليوم في اتخاذ خطوة جديدة لإنعاش الاقتصاد. وقال الجزولي “لقد أطلقنا إصلاحات طموحة وحققنا تقدما كبيرا في تحسين مناخ الأعمال”. وبالنسبة له، فإن تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار بالإضافة إلى تنفيذ ميثاق الاستثمار الجديد، هما أيضا من الروافع الحاسمة لهذه الدينامية.

مديونة.. تدشين المقر الجديد للمنطقة الإقليمية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء (لوبينيون)

أعطت المديرية العامة للأمن الوطني، إشارة الانطلاقة للعمل بالمقر الجديد للمنطقة الإقليمية للأمن بمديونة، والتي تندرج في سياق التنزيل الميداني لمخططات العمل السنوية لمصالح الأمن الوطني، الرامية إلى تطوير وعصرنة البنيات التحتية الشرطية. ويمتد المقر الجديد على مساحة 4207 متر مربع مكونة من أربعة طوابق، تشتمل على مجموعة متكاملة من المرافق والوسائل اللوجستيكية (قاعة القيادة والتنسيق، مختبر علمي، خلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، وغيرها)، تجمع بين الهندسة المعمارية الحديثة وبنيات الاستقبال التي تقدم خدمات أمنية من المستوى الأول للمرتفقين.

Advertisements

ملتقى العيون.. التأكيد على نجاعة العمل التعاوني لتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء (لوبينيون)

أكد المشاركون في أشغال ملتقى العيون في نسخته الثالثة على نجاعة وفعالية العمل التعاوني من خلال آليات التسويق والتشبيك لتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء. وأبرز المتدخلون، خلال هذا اللقاء الذي ينظمه “منتدى المرأة الصحراوية تنمية وديمقراطية”، على مدى يومين، الجهود المبذولة من أجل تعزيز قدرات التعاونيات، وتنمية روح الابتكار والإبداع في تطوير وتسويق منتجاتها، وخاصة منها التعاونيات العاملة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والصناعة التقليدية.

62 في المائة من المستهلكين يثقون في المنتوجات المصنعة بالمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

تخليدا لليوم العالمي للمستهلك، نظمت وزارة الصناعة والتجارة، أمس الأربعاء بالرباط الدورة العاشرة لليوم الوطني للمستهلك، تحت شعار: “المستهلك المغربي في ص لب استراتيجية تطوير المنتوج المحلي”. وأكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن أن علامة “صنع في المغرب” تمثل أحد أبرز رافعات النمو الاقتصادي للمملكة. وهي تحظى باهتمام المغاربة من خلال فرض نفسها تدريجيا، وذلك بالرغم من التحديات العديدة مثل تأثير المنافسة الأجنبية. وأوضح أن 62 في المائة من المستهلكين أعلنوا ثقتهم في المنتوجات المصنعة بالمغرب، وأن للمغاربة استعدادا لاستهلاك المنتوجات المحلية، شريطة أن تكون علاقة جودة /سعر المنتوج مقبولة. ودعا مزور المقاولين الوطنيين إلى الانخراط في إنتاج علامات مغربية بمختلف القطاعات والمجالات.

شركة ناشئة مغربية تفوز بذهبية المعرض الدولي للاختراعات بالكويت (ليزانسبيراسيون إيكو)

حصل المغرب، ممثلا بالشركة الناشئة “كوراي” CORAIL ، على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الثالث عشر للاختراعات في الشرق الأوسط IIFME، الذي أقيم مؤخرا بدولة الكويت، بمشاركة 235 مخترعا ومخترعة يمثلون 40 دولة عربية وأجنبية. وجاء تتويج الشركة المغربية “كوراي” بذهبية النسخة الجديدة من المعرض الدولي، تقديرا لابتكارها الفريد الذي يمكن العملاء من المتسوقين في المتاجر، من رقمنة تذاكر الشراء على تطبيقها الهاتفي، والاستغناء عن عملية الطباعة التقليدية. وعبر مولاي عبد الله جلال، المدير التنفيذي للشركة عن فخره بهذا التتويج ، مبرزا في بيان للشركة أن المعرض الذي يقيمه النادي العلمي الكويتي، يعتبر من أنجح المعارض التي سبق وأن شارك فيها، وجاءت دورته الحالية ناجحة بكل المقاييس.

Advertisements

منح جائزة التميز لسنة 2022 للاتحاد الإفريقي لكرة القدم لجلالة الملك والرئيس الرواندي (البيان)

منح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، بكيغالي في رواندا، جائزته للتميز، التي تتوج الإنجازات الاستثنائية برسم سنة 2022، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الرواندي، بول كاغامي. وهكذا، سلم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، “جائزة التميز لسنة 2022″، لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى. وتم تسليم هذه الجائزة خلال حفل حضره رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ورؤساء الجمعيات أعضاء الاتحاد، وبعض أساطير كرة القدم.

العدوي: الأجهزة العليا للرقابة مدعوة إلى تعبئة الجهود للحفاظ على البيئة (البيان)

أكدت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، بالرباط، أن الأجهزة العليا للرقابة مدعوة، أكثر من أي وقت مضى، إلى “الاضطلاع بدور جوهري لتعبئة الجهود الرامية للحفاظ على الموارد البيئية”. وأوضحت السيدة العدوي، خلال افتتاح الاجتماع الـ 19 للجنة القيادة لمجموعة العمل حول الرقابة البيئية، التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة (أنتوساي)، أنه في سياق دولي يتسم بالتغيرات المناخية والتلوث واستنزاف الموارد الطبيعية، أضحت الأجهزة العليا للرقابة مدعوة إلى الاضطلاع بدور رئيسي في تعبئة جهود كل المتدخلين، واعتماد سياسات وحلول مبتكرة، وتعبئة موارد وإمكانيات استثنائية لمواجهة هذه الوضعية.

وجدة.. انعقاد المناظرة الجهوية حول التنمية المستدامة (ماروك لوجور)

انعقدت أول أمس الثلاثاء بوجدة، أشغال المناظرة الجهوية لجهة الشرق حول التنمية المستدامة تحت شعار “رهانات وتحديات الاستدامة بالمجالات الترابية”. وتشكل هذه المناظرات، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي جرت محطاتها الأولى على مستوى جهات العيون – الساقية الحمراء (العيون)، والداخلة – وادي الذهب (الداخلة)، وكلميم واد نون (كلميم)، محطة هامة في أفق مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. وفي كلمة لها خلال افتتاح أشغال هذه المناظرة الجهوية، أبرزت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الدور المحوري لهذه المحطة من المشاورات التي ستمكن كل مواطن ومواطنة من المساهمة في إعداد السياسات العمومية والمشاركة الفعالة في بناء مستقبل مشترك.

Advertisements

مراكش.. ندوة علمية وطنية تقارب موضوع “الرسالة الكونية للمرأة في الفكر الإنساني عبر العصور” (ماروك لوجور)

قاربت الدورة الرابعة للندوة العلمية الوطنية لمؤسسة مولاي علي الشريف دفين مراكش، اليوم الاثنين، بالمدينة الحمراء، موضوع “الرسالة الكونية للمرأة في الفكر الإنساني عبر العصور”، وذلك بغرض إبراز دور الذاكرة الجماعية في تعزيز مقاربة النوع، وتسليط الضوء على نماذج نساء كن بحق رائدات في مجالات شتى. وفي كلمة بالمناسبة، نوهت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بعقد هذه الندوة التي تصادف الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، مذكرة بأن المرأة لعبت أدوارا هامة في “تاريخ بلادنا”. كما سلطت الضوء على المنجزات التي حققتها المرأة، بفضل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على غرار مدونة الأسرة، والوثيقة الدستورية 2011، التي عملت مقتضياتها على تكريس فعلي للمساواة، والآليات القانونية والمؤسساتية المحدثة لهذه الغاية.

القضية الفلسطينية: الدور الريادي لجلالة الملك في المجالين الديني والسياسي “ليس طارئا ولا ظرفيا” (ليبراسيون)

أكد المحلل السياسي، الشرقاوي الروداني، أن الدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في المجالين الديني والسياسي، والمتعلق بالقضية الفلسطينية “ليس طارئا ولا ظرفيا”، لكنه يندرج في إطار تصور شمولي يستند إلى قناعة دائمة لجلالة الملك الذي يقوم بمبادرات دبلوماسية وسياسية وشخصية لدعم الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه غير القابلة للتصرف. وأوضح المحلل السياسي أن جلالة الملك ما فتئ منذ اعتلائه العرش يضاعف المبادرات لصالح القضية الفلسطينية، مذكرا بأن جلالة الملك تدخل في لحظة حاسمة من خلال توجيه رسالة بصفته رئيس لجنة القدس، باسم 57 دولة تشكل منظمة المؤتمر الإسلامي، إلى الرئيس الأمريكي، في دجنبر 2017، للحفاظ على وضع القدس كمكان للتعايش بين الديانات السماوية الثلاث، والحفاظ على الطابع الإسلامي للقدس الشريف والمسجد الأقصى.

توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة الهندسة الطاقية (ليبراسيون)

وقع عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وأحمد بارودي، المدير العام لشركة الهندسة الطاقية، بالرباط، اتفاقية إطار للتعاون من أجل إنشاء مشاريع تتعلق بمجال كفاءة الطاقة. وبموجب هذه الاتفاقية المبرمة، يلتزم كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بصفته الفاعل التاريخي في قطاع الطاقة الكهربائية والساهر على الموازنة بين العرض والطلب، وشركة الهندسة الطاقية، باعتبارها شركة وطنية لخدمات الطاقة، بتطوير وتنفيذ مشاريع وعروض في مجال كفاءة الطاقة لفائدة القطاعين العام والخاص.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 يونيو 2024.

مقترحات الوساطة الحكومية لحلحلة أزمة كليات الطب والصيدلة تحظى برفض أغلبية الطلبة (الصحراء المغربية) يبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *