أخبار عاجلة

قراءة في كتاب طوبونيميا قبيلة مسگينة ايمسكين (نموذج جماعة الدراركة) ⴰⵙⵙⵖⵔ ⵓⴷⵍⵉⵙ ⵏ ⵟⵓⴱⵓⵏⵉⵎⵢⴰ ⵏ ⵉⵎⵙⴳⴳⵉⵏ [ⵜⴰⵖⵉⵡⴰⵏⵜ ⵏ ⴷⵔⴰⵔⴳⴰ]

للمسار الجديد / حمزة أصلال.

نظمت بالدراركة ندوة لتقديم كتاب الباحث ياسين السرسور ، شارك في الندوة الأستاذ عبد العزيز بوشاطر، وهو أستاذ باحث، وقدّم قراءة نقدية للكتاب.

وقد افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية بالحضور، ثمنت فيها جهود الباحث ياسين السرسور في إنجاز هذا العمل القيّم، وتم التأكيد على أهمية الحفاظ على طوبونيميا المنطقة لما لها من دورٍ جوهريٍّ في صون الموروث الثقافي اللاّماديّ المحلي.

ليقدّم الباحث ياسين السرسور عرضًا شيقًا تناول فيه منهجه البحثيّ وطريقته في جمع أسماء قرى ودواوير جماعة الدراركة بقبيلة إمسگين، وتصنيفها، وتعريفها، حيث أشار الباحث في عرضه إلى خطورة حملات تغيير أسماء بعض أحياء جماعة الدرارگة بطريقة عشوائية بأسماء لا تمتّ بصلة للمنطقة، مُحذّرًا من تأثير هذه الحملات على الهوية الثقافية والتاريخية.

من جهته، أثنى الأستاذ بوشاطر على جهود الباحث ياسين السرسور في إنجاز هذا العمل القيّم، واعتبره مساهمة علمية مهمة في مجال الدراسة الطوبونيمية الأمازيغية.

ويُمثّل هذا الكتاب جُوهرة ثقافية لامعة تُنير لقارئه دروب التاريخ وتُثري الذاكرة الجمعية، فهو يُقدّم جُهدًا بحثيًا مضنيا، وثمرًا علميًا غنيًا، تمثّل في جمعٍ دقيقٍ وتصنيفٍ مُحكمٍ لأسماء قرى ودواوير جماعة الدراركة بقبيلة إمسگين العريقة.

وفي معرض قراءته للمؤلف، أشار الأستاذ بوشاطر إلى، أهمية الكتاب في تعزيز الهوية الثقافية الأمازيغية، فهو يقول ذ. بوشاطر ، يُساهم بشكلٍ فعّالٍ في الحفاظ على اللغة الأمازيغية وموروثها الثقافي، ويُقدّم لنا دليلًا هامًا لفهم تاريخها العريق وثقافتها الغنية.

وبحسب القراءة، فقدد أظهر الباحث دقةً عاليةً في جمع البيانات وتحليلها، واستخدم منهجية علمية مُتّسقة في تصنيف أسماء قرى ودواوير جماعة الدراركة وتعريفها، ما يؤكد انه يُزخر بمعلوماتٍ قيّمةٍ عن طوبونيميا قبيلة إمسگين، ويُقدّم للباحثين والقارئين على حدٍّ سواء مصدرًا غنيًا للمعرفة والفهم.

وقد دعا الأستاذ بوشاطر إلى تكثيف الجهود للحفاظ على أسماء المناطق الأمازيغية من التشويه والاندثار، مُؤكّدًا على أهمية هذه الأسماء في الحفاظ على الهوية، مشددا على ضرورة التوعية بأهمية اللغة الأمازيغية وتاريخها وثقافتها، وجدد الدعوة إلى المزيد من الدراسات والبحوث في هذا المجال.

ليفتح باب المناقشة أمام الحضور، حيث شارك الحاضرون بآرائهم وأسئلتهم وإضافاتهم حول الكتاب.

واختتمت الندوة بكلمة شكر من الباحث ياسين السرسور للحضور على مشاركتهم الفعّالة، مؤكّدًا على أهمية الحفاظ على اللغة الأمازيغية وموروثها الثقافي.

عن admin

شاهد أيضاً

الفقيه بن صالح / عمال النظافة يصعدون بسبب تأخر صرف الأجور…

احمد الزعيم خاض عمال النظافة لشركة اوزون للنظافة بالفقيه بن صالح وقفة انذارية يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *