أخبار عاجلة

الصحافي المصطفى أبو الخير يحصل على الماستر في موضوع “السرد في الصحافة الإلكترونية المغربية “

الصحافي المصطفى أبو الخير يحصل على الماستر في موضوع “السرد في الصحافة الإلكترونية المغربية “

الشرقاوي مهداوي

نال الزميل المصطفى أبو الخير، صباح يومه الأربعاء 20 يوليوز 2022، شهادة الماستر، “تخصص السرد والثقافة بالمغرب” ،، من كلية الآداب والعلوم الانسانية، التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، ببحث في الدراسات العليا “الماستر” في موضوع : “السرد في الصحافة الالكترونية المغربية”. وكانت اللجنة العلمية، مكونة من الأساتذة : الدكتور عبد الرحمان غانمي رئيسا ومقررا، الدكتور إدريس جبري مشرفا ، والدكتور محمد جليد عضوا، منح الزميل أبوالخير نقطة 18/20 ، بعدما إشادة الأعضاء بتميز البحث وراهنيته، وبكونه غير مسبوق. كما أغنى الأعضاء البحث والمناقشة بتوجيهاتهم وملاحظاتهم القيمة.

الطالب الباحث الزميل أبو الخير، تطرق في رسالته المكونة من مقدمة ومدخل خصصا لمفهوم السرد ، وفصلين وخاتمة.

وقد خصص الباحث أبوالخير الفصل الأول من بحثه، الذي عنونه ب “السرد والصحافة أية علاقة ..؟” تحدث فيه عن مقاربة تاريخ نشأة السرد ، والجذور الأولى لمهنة الصحافة والوشائج بينهما، وحاول رصد أسماء الذين جمعوا بين الصحافة والأشكال السردية. فكانوا نجوما بارزين في الصحافة، بل ونال بعضهم جائزة نوبل، أرفع الجوائز في الأدب.

ثم رصد مراحل تطور الصحافة ، وخصوصيات الصحافة الالكترونية ، متحدثا عن بعض الإحصائيات الخاصة باستعمالات المغاربة للأنترنت ،وعلاقة ذلك بإقبالهم على المحتوى الصحفي الالكتروني.

وفي ذات السياق، حاول الباحث الوقوف على نموذج الجائزة الكبرى للصحافة الالكترونية بالمغرب، باعتبارها أرفع جائزة تحتفي بالمتميزين في هذا الصنف من الصحافة ، مع رصد أسماء الفائزين بها منذ إحداثها .

من جانب آخر، تطرق الباحث في الفصل الثاني من البحث المعنون ب” تقنيات السرد في الصحافة الالكترونية “، وخصوصياته في الخطاب الصحافي والممارسة الإعلامية، وعلاقته بالخبر الصحفي الالكتروني، والخبر الصحفي الالكتروني كحادث وحكاية، وللمعالجة السردية للخبر الصحفي الالكتروني المكتوب تميزا له عن نماذج أخرى من الصحافة الالكترونية.

وحاول الباحث تقريب التقنيات المعتمدة في الصحافة المكتوبة وعلاقتها بتقنيات السرد، من قبيل الأسئلة الستة، والقوالب السردية للخطاب الصحفي المكتوب، وتطرق إلى التقنيات الحديثة في السرد الصحفي الالكتروني بالمغرب ، مثل نشأة صحافة البيانات وأساليبها وخصوصياتها، ونشأة السرد القصصي الرقمي في الصحافة الالكترونية، والقوالب السردية، مع تقديم نماذج من الصحافة الالكترونية المغربية ، وتقديم معلومات ومعطيات، أسعفه في ذلك المواكبة المتواصلة لمهنة الصحافة منذ سنوات، ممارسة وتكوينا في المقارنة والتحليل والاستنباط .

فهنيئا للزميل المصطفى ابو الخير بمناسبة حصوله على دبلوم الدراسات العليا “الماستر”  وعقبال الدكتوراه.

.

عن admin

شاهد أيضاً

عرض لأبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 يونيو 2024.

مقترحات الوساطة الحكومية لحلحلة أزمة كليات الطب والصيدلة تحظى برفض أغلبية الطلبة (الصحراء المغربية) يبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *